ذكرت وسائل إعلام تركية اليوم السبت نقلا عن الرئيس رجب طيب أردوغان أن تركيا ستبذل جهودا لإعادة بناء المستشفيات والمدارس والبنية التحتية المدمرة في غزة حال التوصل لوقف إطلاق نار هناك.

وقال أردوغان للصحفيين على متن طائرته عائدا من زيارة إلى برلين حيث أجرى محادثات مع قادة ألمان “في حال التوصل إلى وقف لإطلاق النار فسنفعل كل ما يلزم للتعويض عن الدمار الذي سببته إسرائيل”.

ونقل الموقع الإلكتروني لقناة (إيه خبر) عن أردوغان قوله “سنبذل جهودا لإعادة بناء البنية التحتية المتضررة في غزة وإعادة تشييد المدارس والمستشفيات ومرافق المياه والطاقة المدمرة”.

ودعا أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي إلى الإعلان عما إذا كانت إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، وذكر الأمر مجددا في حديثه للصحفيين اليوم مشددا على ضرورة إجراء عمليات تفتيش للأسلحة النووية هناك.

وقال “نحن، بصفتنا تركيا، نوجه هذا النداء. يجب التفتيش على الأسلحة النووية الإسرائيلية بما لا يدع مجالا للشك قبل فوات الأوان. سنتابع هذا الأمر”.

وأضاف أن عائلات الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بعثت له برسالة تطلب منه فيها التدخل لإطلاق سراحهم، وقال إن توجيهات صدرت للمخابرات التركية بالنظر في هذا الأمر.