نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصول الحرب مع روسيا إلى “طريق مسدود”، وقال إن هناك حاجة لمزيد من العمل مع الحلفاء لتعزيز الدفاعات الجوية.

جاءت تصريحات زيلينسكي بعد أيام من قول القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني في مقال إن الصراع يتجه نحو مرحلة جديدة من القتال الاستنزافي، وهي مرحلة قد تسمح لموسكو بإعادة بناء قوتها العسكرية.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي في أوكرانيا مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين “اليوم، يمر الوقت والناس متعبون. لكن هذا ليس طريقا مسدودا… روسيا تسيطر على السماء. ونحن نهتم بأمور جيشنا”.

واعترف زيلينسكي بوجود صعوبات في الحرب التي دخلت الآن شهرها الحادي والعشرين، كما أقر بأن كييف لم تحقق بعد أي نجاحات كبيرة في هجومها المضاد.

لكنه قال إن القوات الأوكرانية ليس أمامها بديل آخر سوى مواصلة القتال وطلب المزيد من الدعم من الحلفاء الغربيين، لا سيما فيما يتعلق بالدفاعات الجوية.

وحققت القوات الأوكرانية تقدما بطيئا عبر حقول الألغام الروسية الشاسعة في هجوم مضاد بدأ في الشرق والجنوب في أوائل يونيو حزيران، لكن روسيا ردت بقوة في الشرق.

وقال الجيش الأوكراني في إفادة يومية إن القوات الروسية تشن العديد من الهجمات بالقرب من أفدييفكا وليمان ومارينكا في منطقة دونيتسك الشرقية.

وأضاف أن القوات الأوكرانية تواصل تقدمها في الجنوب الشرقي باتجاه بحر آزوف.