UTV – النجف

مشاهد تكدس النفايات يمكن رؤيتها في جميع مناطق النجف الأشرف، المحافظة المقدسة التي يزورها يوميا نحو 50 ألف زائر من داخل العراق وخارجه عبر مطارها الدولي وحدودها الإدارية.

وتجولت UTV ليومين متتاليين في مناطق النجف وأحيائها، فوجدت الجميع في الهم سواء، فالنفايات على امتداد الشوارع والأزقة، وبدأت تصل إلى حد عتبات البيوت.

ويقول مصطفى جواد، أحد المواطنين، لـUTV إن “رفع النفايات يجري فقط في مناطق ثورة العشرين وشارع الروان، أما الأحياء الشمالية فمليئة بالنفايات”.

بلدية النجف الأشرف المسؤولة عن إدارة هذا الملف، تقول إنها تعاني من نقص حاد بآليات رفع النفايات وخصوصا الكبيرة منها، ناهيك عن عدم وجود طمر صحي بالمواصفات المطلوبة ولا معامل في المحافظة لتدوير النفايات، الأمر الذي أدى إلى تكدسها في المناطق والأحياء والشوارع والأزقة.

ويقول محمد عبيد الفتلاوي، معاون مدير بلدية النجف لشؤون الخدمات، لـUTV إن “المشكلة الأساسية التي نواجهها كبلدية هو النقص الحاد بالآليات الكبيرة”.

وكانت هيئة النزاهة قد كشفت عن هدر يصل إلى أكثر من 14 مليار دينار سنويا لتصليح آليات بلدية النجف خلال الفترة الممتدة بين 2017 و2022، بينما تعزو البلدية فشل هذا الملف إلى زاوية نقص الآليات.

تقرير: حسام الكعبي