UTV – بغداد

فاجعة الحمدانية تُدرج في أعمال مجلس النواب بعد أيام على وقوع الحريق المؤلم، وأعضاء المجلس يصوتون على قرار من فقرات عدة بشأن الفاجعة.

القرار النيابي تضمن اقتراحات تخص تعويض ذوي الضحايا وعلاج المصابين في بغديدا إلى جانب التشديد على تدابير السلامة في عموم أبنية العراق لتلافي تكرار الفواجع.

ويقول النائب حيدر شمخي لـUTV إن “مجلس النواب أوصى الحكومة بالذهاب إلى اقتراح قوانين لشمول الضحايا بقانون الشهداء أو غيره لأن مثل هكذا حالات لم يعالجها قانون الشهداء، وكذلك أوصينا الحكومة بالاهتمام بقضايا شروط السلامة في البناء”.

وعقب أيام على وقوع فاجعة الحمدانية، قرر مجلس النواب تشكيل لجنة لتقصي الحقائق على الرغم من عدم قناعة لجنة حقوق الإنسان النيابية بأي نتائج تحقيق في فواجع سابقة.

ويقول أرشد الصالحي، رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية لـUTV إنه “ما زلنا حتى الآن ننتظر نتائج تحقيقات حوادث مستشفى ابن الخطيب وخدج اليرموك ومستشفى الحسين في الناصرية التي لم تعلن ولا نعرف ما مصيرها. نتمنى أن لا يحدث ذلك أيضا مع فاجعة الحمدانية”.

ولعل الأهم من التشريعات والتحقيقات من وجهة نظر أهالي الضحايا دائما، إجراءات صارمة ضد المسؤولين عن وقوع الكوارث وعدم إفلاتهم من العقاب، وهو ما لم يتحقق على مدار السنوات الماضية.

 

تقرير: أحمد مؤيد