UTV – بغداد

للمرة الثانية تمدد مفوضية الانتخابات فترة استقبال قوائم المرشحين لخوض انتخابات مجالس المحافظات والأقضية.

إلى يوم الثلاثاء المقبل ستستمر مكاتب المفوضية في استقبال قوائم المرشحين، الزيادة في أعداد الراغبين للترشح دفعت المفوضية إلى إعطاء فرصة أخيرة لإكمال أوراق اعتمادهم، إذ تؤكد المفوضية لـUTV أن عدد المرشحين ربما يصل إلى 3 آلاف مرشّح في الساعات الأخيرة للتمديد الثاني، فيما أكدت أن عدد قوائم المرشحين التابعة لـ 50 تحالفا لم تتبين حتى الآن.

نبراس المعموري عضو إعلام مفوضية الانتخابات يقول، “قررنا تمديد عملية قبول القوائم، وصلنا إلى حصيلة لغاية أمس 348 مرشحاً، هذه الحصيلة تتزداد بالساعات، واستنادا إلى التجارب السابقة فإنه في الأيام الأخيرة يكون هناك إقبال، بالتالي تبدأ القوائم والتحالفات تتوافد للتسجيل، وهنا نعتبر أن الزيادة ستكون بالساعات”.

وحول تحديث سجل الناخبين تؤكد المفوضية أن فرقها أغلقت باب التمديد بعد وصول عدد المحدّثين إلى قرابة مليون ناخب.

جمانه الغلاي المتحدث باسم المفوضية العليا للانتخابات تؤكد أنه لغاية أمس بلغ عدد المحدثين لبياناتهم 971 ألفاً، وهو أكثر من هذا العدد أي بنحو المليون.

وبحسب جدول العمليات الذي أعدّ كخارطة للوصول إلى موعد إجراء الانتخابات، ستبدأ المفوضية بعد الانتهاء من استلام قوائم المرشحين بمرحلة تحليل ومطابقة البيانات من خلال إرسالها الى الجهات المسؤولة، فيما تنصّ ضوابطها على أن يكون عدد مرشحي التحالفات في القوائم المقدّمة ضعف عدد المقاعد لكلّ محافظة.

 

تقرير: أحمد مؤيد