UTV – نينوى

على موعد مع نصف مليون طن من الحنطة، بدأت صوامع الحبوب في نينوى استقبال الغلة الزراعية للموسم الحالي والتي وصلت إلى أكثر من 250 ألف طن حتى الآن، بينما تجري عملية استلام المحاصيل بانسيابية كبيرة وبمدة لا تتجاوز يومين

وقال أثير الغريري وزير التجارة إن “الكمية المستلمة حتى الآن وصلت إلى 265 ألف طن، ومن المتوقع الوصول إلى 500 ألف طن”، مضيفا أن “الحنطة المستلمة إلى الآن تبشر بأنه لن نلجأ إلى الاستيراد بل تكفي لعام كامل، وهذا يعني تحقيق الاكتفاء الذاتي”.

وكانت معوقات كبيرة تواجه عملية الحصاد ونقل وتسليم المحاصيل خلال الأعوام السابقة، تلاشت اليوم مع توفير المستحقات المالية للفلاحين، والتي كانت تعاني تأخيرا يصل إلى أشهر عدة أو حتى أعوام.

وقال حيدر الكرعاوي، مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب، لـUTV إن “ثلاثة ترليونات دينار تم توزيعها بين جميع المحافظات بما فيها محافظات إقليم كردستان ونينوى”.

ويعني تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة أن العراق لم يعد بحاجة إلى استيراد هذا المنتج، وتوفير ملايين الدولارات لخزينة الدولة بما يدعم الاقتصاد ويعزز من ثقة الفلاحين بالدعم الحكومي الذي تجاوز هذا العام كل التوقعات.

 

تقرير: محمد سالم