UTV – بغداد

في إطار عملها الرقابي، تتابع اللجنة القانونية في البرلمان إجراءات مفوضية الانتخابات المتعلقة بانتخابات مجالس المحافظات، عبر استضافة أعضاء المفوضية في مجلس النواب.

وعرضت المفوضية جدولا للعمليات التحضيرية تنطلق في شهر تموز المقبل، بالإضافة إلى عرض إنجازاتها المتعلقة بتحديث سجل الناخبين وإمكانية زيادة عددهم من خلال فرق المفوضية الجوالة وتسليم بطاقة الناخب حتى مرحلة إعلان النتائج.

وقال عماد جميل، من إعلام مفوضية الانتخابات، لـUTV إنه “تمت مناقشة عملية إعلان النتائج خلال 24 ساعة وما هي التحديات التي تواجه المفوضية للقيام بذلك”.

وحدد الاجتماع بين القانونية النيابية ومفوضية الانتخابات مدى احتياج الأخيرة إلى وجود جهات حكومية ساندة لعملها أمنيا ولوجستيا وفنيا وإشراك الاختصاصات المطلوبة لإنجاح يوم الاقتراع الذي حدده القانون الجديد بعبارة “على أن تجرى الانتخابات قبل العشرين من كانون الأول من هذا العام”، لكن المفوضية تنتظر موعدا ثابتا تحدده الحكومة.

وقال نبراس أبو سودة، مساعد الناطق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، لـUTV إن “جملة أمور فنية قامت بها المفوضية، لكن هناك أشياء تشترك بها المفوضية مع جهات ساندة حكومية، وهذه تعد متطلبات ننتظر أن تتحقق”.

وبعد قرار المحكمة الاتحادية الخاص بإلغاء عمل البرلمان الحالي في إقليم كردستان، تؤكد مفوضية الانتخابات أن لها دورا آخر يضاف إلى مهمتها في تنظيم انتخابات مجالس المحافظات بالإشراف على الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

تقرير: أحمد مؤيد