UTV – بغداد

فنيا، تضع اللجنة المالية النيابية لمساتها الأخيرة على ما تبقى من فقرات مشروع الموازنة للتصويت على قانونه، ومن آخر إجراءات اللجنة مناقلات لزيادة تخصيصات تنمية المحافظات والأقاليم أجراها أعضاء اللجنة المالية في اجتماع اليوم.

وقال سيروان دوبرداني، عضو لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية، لـUTV إن “هناك طلبا قدم من لجنتنا بزيادة تريلون و500 مليار دينار إلى تنمية الأقاليم، وأيضا هناك أبواب أخرى تم فيها إضافة أكثر من 100 ألف من العقود على هذه الموازنة ليصبح العدد أكثر من 800 ألف وهذا كله يتطلب مناقلة من اللجنة المالية بالتنسيق مع الحكومة”.

سياسيا، ما يعرقل تحديد موعد التصويت على مشروع الموازنة هو الخلاف على مادتين تهمان إقليم كردستان خصوصا والعراق عموما، والمتعلقتين بتحديد مستحقات الإقليم وإيرادات النفط.

وقالت فيان صبري، رئيسة الكتلة النيابية للحزب الديمقراطي الكردستاني، لـUTV إن “هناك مادتين في قانون الموازنة هما 13 و14 ما زالتا تخضعان للنقاش”.

اعتراضات الكتل على المواد الجدلية في مشروع الموازنة لا يوقفها إلا اتفاق بين الزعماء. ولغة الأوزان النيابية تبقى الفيصل في تمرير القوانين المهمة وفق العرف السياسي.

تقرير: أحمد مؤيد