UTV – صلاح الدين

تأمين نصف حاجة الأسواق من الدواء في وقت محدود، هدف تسعى شركة أدوية سامراء إلى تحقيقه في ظل دعم البرنامج الحكومي لتوطين الصناعة الدوائية.

أكثر من ثلاثة ملايين حبة دواء تنتجها الشركة يوميا، فضلا عن أشربة ومراهم لرفد القطاع الصحي.

يقول مهند لطيف، معاون مدير مصنع شركة أدوية سامراء، لـUTV إن “لدى شركتنا العديد من المستحضرات البحثية الجديدة التي طرحت في السوق مؤخرا، منها على سبيل المثال عقار أتروفستايتين تابلت الذي يعالج الدهون وفيتامين D3 للأطفال والأشربة الخاصة بمعالجة الحساسية”.

حماية المنتج الوطني، وإعداد دراسة استراتيجية دقيقة لثلاثة أعوام تستهدف توسيع الإنتاج المحلي، خطوات يجب اتخاذها لإنجاح توطين الدواء، بموجب مقررات الأمانة العامة لمجلس الوزراء لدعم الصناعة الدوائية، لكن المهمة ليست بهذه السهولة، إذ تعاني شركة سامراء من سوء في التسويق، بفعل تعاقدات لإدارات سابقة في وزارة الصناعة مع شركة تسويق للأدوية ليست بالمستوى المطلوب، وسط السعي لتدارك الأمر عبر إلغاء العقد المبرم المضر بسمعة أدوية سامراء.

ويقول عبد الرحمن عباس، مدير عام شركة أدوية سامراء، لـUTV إن “التحقيقات مستمرة لدراسة الإخفاقات التي أثرت سلبا على شركة أدوية سامراء جراء تعاقد الإدارة السابقة وتشكيل تلك الوكالة وتنظيمها بطريقة غير مدروسة”.

وتمكنت أدوية سامراء من زيادة نسبة المبيعات في الأسواق، إذ وصلت إلى 42 بالمئة، بعدما كانت 30 بالمئة سابقا، فيما استطاعت الشركة تسجيل ثمانية مستحضرات جديدة لدى وزارة الصحة، بحسب إدارتها العامة.

تقرير: محمد قادر