تسابق الدراما التلفزيونية في شهر رمضان البرامج الحوارية الفنية التي قلّ عددها في السنوات الأخيرة وتحولت إلى إنتاج محدود لدى المحطات نظراً إلى ما تطلبه من ميزانيات مالية. من المعروف أن العصر الذهبي لبرامج الحوارات الفنية كان بداية الألفية الحالية. بعدها، تحولت إلى موضة بين الفضائيات المنتجة نفسها، ومنها “إم بي سي” و”روتانا” و”أبوظبي” و”الحياة” و”دريم”. استطاع عدد من الأسماء أن يبرهن على حرفية عالية في مثل هذا النوع من البرامج التي تحولت مع الزمن إلى مرجعية وثائقية فنية خاصة. في هذا السياق، نذكر بدايات هالة سرحان على “روتانا” المصرية في تلك الفترة، وكذلك عماد الدين أديب، وبعدها طوني خليفة على “إل بي سي آي”، ونيشان على “إم بي سي” ومحطة الجديد اللبنانية، وصولاً إلى “بي إن”.
يستعيد مقدم البرامج السعودي، علي العلياني، حواراته الفنية في برنامج “مراحل” لهذا الموسم الذي يعرض على “إم بي سي” وفضائيات سعودية. الواضح أن العلياني تأثر بالأسلوب اللبناني الخاص بهذا النوع من البرامج الحوارية الفنية، ويحاول حشر ضيوفه من خلال بعض الاسئلة التي تسعى إلى تحقيق “ترند” وسجالات على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتهاء كل حلقة. ينطلق برنامج “مراحل” من خلال أسئلة يعتمد العلياني فيها على فريق عمل وإعداد لا يخرج عن التقليدية في رسم أسلوب ونوع الأسئلة الخاص بكل حلقة، ونراه يخلط بين هذه الأسئلة ويبدل بينها ويتلاعب بها مرات عدة، ليصل إلى مبتغاه.
قبل أيام، استضاف العلياني المغنية اللبنانية كارول سماحة في البرنامج نفسه. وحاول من خلال الأسئلة استفزاز ضيفته، بداية تجاه مواطنتها إليسا التي يُحكى عن خلاف قديم بينهما، حصل أثناء مشاركتهما في لجنة مدربي برنامج “إكس فاكتور” عام 2013، وأدى إلى قطيعة بينهما. لعب العلياني على ذلك الخلاف من خلال إجابات كارول سماحة التي أبدت تجاوباً وحنكة في الرد على الأسئلة الخاصة بزملائها وزميلاتها، على عكس باقي المغنين الذين يفضلون الصمت أو كيل المديح. على سبيل المثال، قالت سماحة، عن حفل “تريو نايت” الذي أقيم في الرياض نهاية العام الماضي، إن أصوات الفنانين المشاركين لم تكن متسقة، وإن المسؤولية تقع على المنتج الموسيقي للعمل. ورأت أن ذلك ظهر واضحاً في الجمع بين لطيفة التونسية وإليسا، لأن صوتيهما غير متجانسين في أداء أغنية واحدة. وتحدثت عن محبتها لإليسا كرد على صاحبة “كرمالك” التي اتهمتها في البرنامج نفسه السنة الماضية بأنها تحابي أحياناً آراء أو تغريدات ضد إليسا، الأمر الذي نفته سماحة.
ولا تبتعد بسمة وهبة مقدمة البرامج المصرية عن هذا النوع من البرامج الخاصة باستفزاز الضيف. تعرض فضائية النهار المصرية برنامج “العرافة”، تقديم بسمة وهبي التي تحاول أخذ الفنانين إلى سجالات بعضها أقرب إلى الفضائح. وهبة دأبت على هذا النوع من البرامج بعدما تنقلت لسنوات بين الفضائيات المصرية، حتى حطت في “النهار” التي تمنحها حرية تقديم أسئلة يقول عنها بعضهم إنها استفزازية، وتسعى إلى تحقيق مكاسب من خلال تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتعليقات التي تحصدها هناك.