UTV – النجف

فجر 19 من شهر رمضان ذكرى جرح الإمام عليّ عليه السلام وفي هذا اليوم وصولا إلى ذكرى استشهاده في 21 من الشهر تشهد محافظة النجف تدفّق الزائرين لإحياء ليالي الجرح والاستشهاد في مسجد الكوفة حيث اغتيل عليه السلام.
الأمانة العامةّ لمسجد الكوفة أعدت جدولا خاصا بمراسم الزيارة ولوازمها، فالمناسبة تعدّ واحدة من أكثر أيام السنة في إقبال الزائرين إلى المسجد، من داخل العراق وخارجه.
يقول المعاون الثقافي لأمين مسجد الكوفة ذو الفقار الحيدري إنه “لا شك أن أمانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة تعد مسبقا لشهر رمضان المبارك، وكذلك لليالي القدر وليالي استشهاد أمير المؤمنين باعتبارها المعنية الأولى كون الأمام (عليه السلام) جرح في هذا المحراب المقدس”.
حكومة النجف المحلية وضعت خطة خدمية ولوجستية لتسهيل دخول الزائرين وإقامتهم فضلا عن خروجهم، فيما دشنت الدوائر الأمنية والخدمية في المحافظة خطة خاصة إضافة للخطة الرمضانية المعدّةٍ مسبقا.
الناطق باسم محافظ النجف أحمد الفتلاوي يؤكد من جانبه أنه “تم الاتفاق على أن لا تكون قطوعات في المحافظة، ما عدا أوقات الذروة تقريبا في ليلة القدر وليلة استشهاد الأمام علي، لأن المحافظة تستقبل أكثر من 3 مليون زائر سنويا، لذلك قد يكون قطوعات لكن هناك مرونة لتغير وتسيير العجلات المرورية وتبقى الأماكن خاصة للزائرين”.
أما مدير بلدية الكوفة محسن بقر الشام يوضح، “قسم التخطيط في بلدية الكوفة وبالتعاون مع محافظة النجف وضع خطة خدمية واستنفارا عاماً لكل الكوادر الهندسية والفنية، كما تم وضع خطة لآلية المواكب وكيفية التعامل مع الخدمات”.
وتستمرّ مراسم احياء المناسبة في مسجد الكوفة وعند ضريح الامام علي عليه السلام في النجف حتى تبلغ ذروتها في الحادي والعشرين من شهر رمضان.. ذكرى استشهاد الامام.
تقرير: حسام الكعبي