بعد الضجة الكبيرة، والجدل الواسع الذي أثاره مسلسل “رسالة الإمام”، الذي يحكي سيرة الإمام الشافعي، بين الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إذ إنه تضمن العديد من الأخطاء التاريخية التي تمت الإشارة إليها على نطاق واسع، إضافة إلى استخدام حوارات باللهجة العامية المصرية في بعض المشاهد.

خرج صناع المسلسل بأول توضيح، في بداية الحلقة السادسة، التي عُرضت يوم 28 مارس/آذار 2023، وذلك من أجل التغطية على الأخطاء الحاصلة في الحلقات الخمس الماضية.

ردّ صناع العمل على أخطاء “رسالة الإمام”

تضمَّن التنويه الذي نُشر في بداية المسلسل ابتداءً من حلقته السادسة ما يلي: “هذا العمل رؤية درامية مستوحاة من أحداث تاريخية”.

وجاء في الفقرة الثانية من نفس التنويه: “بعض حكايات وشخصيات العمل من وحي خيال المؤلف للضرورة الدرامية”.

وكان هذا بمثابة رد وتبرير من فريق العمل، بعد الضجة الكبيرة التي عرفتها الحلقات السابقة، وجعلت الجمهور يعبر عن غضبه بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي.

مؤلف المسلسل يكشف سبب استخدام العامية

كان أكثر ما أثار ضجة كبيرة عند بداية عرض مسلسل “رسالة الإمام”، الذي يلعب بطولته الممثل المصري خالد النبوي، هو الحديث باللهجة العامية في بعض اللقطات، وهو ما اعتُبر خطأً لا يجب الوقوع فيه عند كتابة سيناريو يحكي عن تلك الحقبة التاريخية.

وكان مؤلف العمل محمد هشام قد ردّ على هذه الضجة بالقول، إن السبب وراء استخدام اللهجة العامية هو تسهيل التلقّي عند المتابعين، مشيراً إلى أن اللغة التي كانت مستخدمة في حقبة الإمام الشافعي كانت اللغة القبطية، وبعد ذلك دخلت اللغة العربية الفصحى، ومنهما ولدت العامية بشكل تدريجي.

كما أنه أشار في توضيحه إلى أن السبب وراء استعمال العامية بدلاً من القبطية، هو تسهيل التلقي بالنسبة للجمهور العربي، الذي لن يتمكن من فهم القبطية.

أخطاء تاريخية في المسلسل

وبعيداً عن استخدام اللهجة العامية، فقد رصد رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الأخطاء الأخرى في المسلسل.

وأبرز هذه الأخطاء التي رصدها أشرف حسن، المحاضر والباحث في اللغة العربية في جامعة بيرن الألمانية، كان لقاء الإمام الشافعي بالخليفة المأمون داخل قصر الخليفة العباسي، إلا أنه تاريخياً لم يتم أي لقاء بينهما، وذلك لأن سنة وفاة الإمام الشافعي في مصر كانت نفسها سنة دخول المأمون إلى بغداد.

كما تضمنت إحدى الحلقات خطأً آخر، عندما تم اعتماد أبيات شعرية نُسبت للإمام الشافعي، بينما هي في الأصل تعود للشاعر السوري حذيفة العرجي.

وقد علق الشاعر، بحسب ما نشرته “ET بالعربي“، وقال: “يُرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع لخالد النبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي، في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنَّى الممثل وممثلة معه ببيتين لي، من أوائل ما كتبتُ قبل عشر سنوات، وذلك على أنهما للشافعي رحمه الله”.