UTV – بغداد

حُسم الأمر، وصوت البرلمان على التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي حدد آلية الانتخابات المقبلة بدائرة واحدة لكل محافظة وفق نظام “سانت ليغو” 1.7.

والجديد في القانون إدراج محافظة كركوك فيه، بمعنى أنها ستكون ضمن انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، كما تم إجراء تعديلات أخرى تخص النازحين.

وقال ماجد شنكالي، عضو مجلس النواب، لـUTV إن “استثناء نازحي سنجار من الذهاب للتصويت في مناطق سكنهم الأصلية مهم جدا، لأن 80 بالمئة من أهالي سنجار لا يستطيعون العودة إلى مناطقهم لأسباب عدة”.

وبالعودة إلى أحداث الجلسة النيابية، أكثر من 70 نائبا رفضوا القانون واحتجوا خارج قاعة التصويت وداخلها، في مشهد رافقته صافرات واعتراضات وتشابك بالأيدي انتهى بتدخل قوة أمنية لتهدئة الأمور.

وقال حسين السعبري، نائب مستقل، لـUTV إن “الخطوة المقبلة الذهاب إلى المحكمة الاتحادية لأن الكتل السياسية تجاوزت الخطوط الحمر ورأي الشارع والمرجعية ورأي 74 نائبا”.

وبانتهاء التصويت على قانون الانتخابات في جلسة لم تكن أقل جدلا من القانون نفسه، يستعد البرلمان لمناقشة قانون الموازنة الاتحادية، والذي ينتظر التشريع منذ أشهر.

وهكذا طويت صحفة الخلاف بالتصويت على التعديل الثالث لقانون مجالس المحافظات باعتماد نظام “سانت ليغو” وبقاسم انتخابي 1.7 في جلسة لم تخل من المشاحنات السياسية استمرت حتى مطلع الفجر.

تقرير: أحمد مؤيد