UTV - العالم

قالت وكالة الأناضول، إن المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، أعلن السبت، عن تفاصيل مبادرته لحل الأزمة الليبية، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة طرابلس.

وقال باتيلي: “مبادرتي تهدف إلى توسيع الحوار، والجمع بين الأطراف الليبية لتمكينها من تجاوز الركود الحالي، وقيادة البلاد نحو الانتخابات”، بحسب الأناضول.

وأوضح المبعوث الأممي، أنه “سيتم تشكيل فريق رفيع المستوى، لن تختاره البعثة بل الدوائر الحكومية والاجتماعية والجهات المعنية، وهي من سترشح من ينوب عنها، وستقوم البعثة بتسيير المفاوضات من أجل التوصل لحل وسط”.

وأضاف باتيلي: “الفريق رفيع المستوى سيعمل بشكل بنّاء لتمكين إجراء انتخابات شاملة خلال هذا العام، ويضع إطاراً زمنيا لذلك، بالإمكان وضع خارطة طريق واضحة للانتخابات الليبية، بحلول منتصف شهر يونيو (حزيران) المقبل”.

ولفت إلى أن الفريق “لا يفرض حلاً من الخارج”، وفقاً لوكالة الأناضول.

وحول شروط الترشح للانتخابات أوضح باتيلي أن: “”الخلاف حول شروط الترشح للانتخابات الرئاسية ما زال قائماً، رغم إعلان رئيسي مجلسي النواب والدولة الوصول إلى اتفاق بشأن تعديل الإعلان الدستوري”.

كذلك أشار إلى أن “الفريق التوجيهي رفيع المستوى سيقوم على صياغة مدونة سلوك للمرشحين، وعلى القادة الليبيين تضمينها بالقاعدة الدستورية المؤدية للانتخابات”.

وتعيش ليبيا صراعاً سياسياً بين حكومة مكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

تحرير: عاصم عبد العزيز