UTV - العالم

قالت وكالة الأناضول التركية، إن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، هدد الخميس، الولايات المتحدة والناتو، بـ “صدام عسكري مباشر بين القوى النووية وعواقب وخيمة”، في حال ازدادت مشاركتهما في الصراع الروسي الأوكراني.

وأوضح ريابكوف، أمام مؤتمر للأمم المتحدة، حول نزع السلاح، في مدينة جنيف، “عندما تتحدث موسكو عن مثل هذه المخاطر، فإن تصريحاتها تُفسر على أنها لأغراض دعائية”.

وأكد ريابكوف أن “الخطوات المدمرة” للولايات المتحدة والناتو، نتج عنها مشاكل في الهيكل الدولي للحد من التسلح، منها معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ البالستية، التي انسحب منها أمريكا عام 2002، ومعاهدة القوات النووية متوسطة المدى، التي انسحبت منها واشنطن عام 2019، ومعاهدة الأجواء المفتوحة التي انسحب منها الولايات المتحدة عام 2020.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي، إلى أن بلاده علّقت مشاركتها في معاهدة “ستارت الجديدة” للحد من الأسلحة النووية، وذلك بعد “تجاهل” طلبات تقدمت بها موسكو للإشراف على المنشآت النووية في الولايات المتحدة.

كما أعرب ريابكوف عن قلقه من أنشطة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وحذّر من أن هذه الخطوات قد تؤدي إلى صدامات خطيرة في المنطقة.

وأوضح الوزير الروسي، أن بلاده مستعدة للمساهمة في إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

تحرير: عاصم عبد العزيز