UTV - العالم

قالت وكالة مونت كارلو الدولية، إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، طالب روسيا بتجديد الاتفاق الخاص بتصدير الحبوب الأوكرانية، وذلك خلال اجتماع لمجموعة العشرين، اليوم الخميس.

وأوضح بلينكن، لمجموعة دول العشرين، المنعقدة في نيودلهي أنه “من الضروري أن تتحدث مجموعة العشرين من أجل تمديد وتوسيع مبادرة الحبوب، لتعزيز الأمن الغذائي للفئات الأكثر ضعفاً”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: “لقد أبطأت روسيا بشكل متعمّد ومنهجي وتيرة عمليات التفتيش، ما أدى إلى تجمّع أعداد من السفن التي يمكنها توصيل الغذاء إلى العالم اليوم”.

وأفادت مونت كارلو، أن الاتفاقية سمحت بتصدير نحو 20 مليون طن من الحبوب، بعد أن منع الغزو الروسي لأوكرانيا، في شباط / فبراير 2022، خروج السفن من الموانئ الأوكرانية، حيث أبدت موسكو قلها تجاه نشاط البحرية الأوكرانية.

وفي مقابل ذلك، حصلت روسيا على وعد بالسماح لها بتصدير الأسمدة على الرغم من العقوبات الغربية، فيما تُصرّ موسكو على أن هذا البند من الاتفاقية لم يُطبّق.

من جانبه، أشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى أنه لن يعقد مع وزير الخارجية الروسي الموجود في الاجتماع، سيرغي لافروف، لقاءً ثنائياً، لأن موسكو حسب قوله، ليست جادة بشأن اتباع مسار دبلوماسي لإنهاء الحرب، بحسب مونت كارلو.

تحرير: عاصم عبد العزيز