UTV - العالم

قالت وكالة رويترز، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين ومصادر أخرى، إن الولايات المتحدة تبحث عن حلفاء، بغرض احتمال فرض عقوبات جديدة على الصين، إذا قامت بكين بتقديم دعم عسكري لروسيا في حربها على أوكرانيا.

وأضافت الوكالة، أن المشاورات الأولية، تهدف إلى حشد الدعم من بعض الدول، لاسيما مجموعة الدول السبع الثرية (G7)، للتنسيق بخصوص أي قيود محتملة.

ولم يتم الكشف عن طبيعة العقوبات المحددة التي ستقترحها واشنطن.

وكانت الولايات المتحدة، قد حذرت الصين بشكل مباشر من دعم روسيا، وذلك في الاجتماعات التي جرت بين الرئيس الأمريكي بايدن، ونظيره الصيني شي جين بينغ، وكذلك خلال اجتماع شخصي في 18 فبراير، بين وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وكبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي، على هامش اجتماع مؤتمر الأمن العالمي في ميونيخ.

وأفادت رويترز، عن مصادر مطلعة، أن الخطوات الأولية التي ستقوم بها إدارة بايدن، لمواجهة الدعم الصيني لروسيا، تضمنت التواصل غير الرسمي على مستوى الموظفين والدبلوماسيين، بما في ذلك وزارة الخزانة.

وأوضحت المصادر، أن المسؤولين يُمهدون لاتخاذ إجراء محتمل ضد بكين، مع المجموعة الأساسية من الدول، التي كانت أكثر دعماً للعقوبات المفروضة على روسيا، بعد حربا على أوكرانيا قبل عام.

وأفادت المصادر أن التواصل الأولي من جانب واشنطن بشأن العقوبات، لم يؤد بعد إلى اتفاق واسع على أي إجراءات محددة.

وكانت الصين، قد أصدرت الأسبوع الماضي ورقة من 12 نقطة، تدعو إلى وقف شامل لإطلاق النار في أوكرانيا، بينما قابلت الدول الغربية تلك المبادرة بالتشكيك.

تحرير: عاصم عبد العزيز