صلاح الدين – UTV

بسعة 480 سريرا يعود مستشفى تكريت التعليميّ إلى الحياة.
منذ الحرب مع تنظيم داعش الإرهابيّ طال المستشفى الدمار، وتعرضت محتوياته للسرقة، وبقي على حاله طوال الأعوام الماضية في ظلّ تردّي الوضع الصحيّ للمحافظة.
يقول نائب لجنة الصحة والبيئة النيابية مقدام الجميلي “إن المستشفى سيكون متنفساً للمرضى القادمين من كل أرجاء محافظة صلاح الدين”، لكنه حذر من أن يكون الاهتمام بالواقع الصحي في المركز فقط، فيما أوضح أن لجنته بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة تعمل على إصلاح المنظومة الصحية في الأقضية والنواحي.
بدعم دوليّ بلغ قرابة 35 مليون دولار وهي كلفة إعادة تأهيل المستشفى بطوابقها الستة، لتشمل أقسام قسطرة القلب والباطنية والجراحة وقسم الأطفال وتزويدها بأجهزة متطورة حديثا فضلا عن 7 صالات عمليات.
يؤكد معاون مدير صحة صلاح الدين خالد برهان أن منظمة UNDB)) التابعة للأمم المتحدة أكملت كافة الجوانب الهندسية لإعادة البناء، ليتبقى التأثيث الطبي واستكمال الأجهزة الطبية بذمة محافظة صلاح الدين، قدرت تكلفة إعادة إحياء المستشفى بـ 25 مليار دينار.
أيام قليلة تفصل صلاح الدين عن إعادة افتتاح أكبر صرح طبيّ في المحافظة وبمواصفات عالية الجودة لعلّها تساهم في تخفيف معاناة الناس ومشقة التنقل بين مدن اقليم كردستان وبغداد.

المراسل: محمد قادر