UTV - العالم

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أن عام 2023 “سيكون عام الانتصار”.

وقال في خطاب لشعبه، بمناسبة مرور على عام الحرب التي شنتها روسيا على بلاده، إن 24 فبراير/ شباط 2022 “كان أطول يوم يعيشه الأوكرانيون”.

وأضاف زيلينسكي أنهم “لن يستسلموا، ومستمرون في المقاومة والنضال”.

وتحدث الرئيس الأوكراني، عبر فيديو انتشر على وسائل التواصل، عن آثار الحرب التي قامت بها موسكو على شعبه، حيث أفاد أن العام المنصرم كان مليئاً بـ “الألم، والحزن، والإيمان، والوحدة”.

وقد قام الجيش الروسي بدخول الأراضي الأوكرانية، في الـ 24 من فبراير، 2022، مستخدماً جميع أنواع الأسلحة، ومُحدثاً دماراً واسعاً في المناطق التي شهدت قصفاً مكثفاً ومواجهات عنيفة، بينه وبين الجيش الأوكراني.

وعلى إثر ذلك، وبعد شيء من التردد قامت الولايات المتحدة، وتبعتها الدول الأوروبية، بتقديم المساعدات العسكرية المختلفة لكييف، عدا الطائرات والصواريخ بعيدة المدى، حيث أنفقت هذه الدول عشرات المليارات، في سبيل قمع موسكو على الأراضي الأوكرانية.

كذلك فرضت الدول الغربية آلاف العقوبات الاقتصادية المتنوعة، على روسيا، من أجل إلحاق الضرر بحملتها العسكرية على أوكرانيا.

وكانت موسكو أطلقت هذه الحرب، بزعم نوايا كييف الانضمام إلى كيانات عسكرية دولية، مشترطة لإيقاف هذه الحرب، تخلّي أوكرانيا عن هذه المشاريع.

من جانبها أخرى، قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالتصويت بأغلبية ساحقة على دعوة الدول الأعضاء، إلى عدم الاعتراف بضمّ روسيا لأراضٍ أوكرانية، كان الرئيس الروسي بوتين، قد وقّع على ضمها لبلاده، وهي دونيتسك وخيرسون ولوغانسك وزاباروجيا.

تحرير: عاصم عبد العزيز