UTV - العالم

قالت منتديات حقوقية تونسية، الأربعاء، إنها ترفض خطاب الرئيس التونسي، قيس سعيد، الذي طالب فيه بوقف تدفق المهاجرين من دول إفريقيا، حيث أنه “عنصري” ويدعو “للكراهية”.

ودعا الرئيس التونسي، الثلاثاء، إلى ضرورة اتّخاذ “إجراءات عاجلة”، لوقف الهجرة غير القانونية من إفريقيا، إلى بلاده، مؤكّداً أنّ هذا يؤدي إلى “عنف وجرائم”.

وقد أدلى قيس سعيد بهذه التصريحات، خلال ترؤّسه اجتماعاً لمجلس الأمن القومي، في قصر قرطاج.

من جانبه، اعتبر رمضان بن عمر، الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أن الرئيس التونسي “يوظف” أزمة المهاجرين لإلهاء الرأي العام الداخلي بقضايا غير حقيقية، ورضوخه بصورة واضحة لمطالب السلطات الإيطالية، بضبط تدفق المهاجرين.

وأضاف بن عمر، أنه “خطاب مُغرق في العنصرية وفي الكراهية للأسف، كنا ننتظر رئيس الدولة الذي يمثل الدولة، التي صادقت على المعاهدات الدولية والترسانة القانونية الدولية، واليوم يمارس مثل هذا الخطاب، هذا أمر خطير جداً، نندد بالكامل بهذا الخطاب”.

ويقيم في تونس أكثر من 21 ألف مهاجر، مِن ضمنهم الطلبة، والمقيمون بصورة قانونية، من مالي وساحل العاج وكاميرون وغينيا وغانا.

وتستقبل تونس آلاف المهاجرين إليها، حيث يعمل الكثير منهم في أعمال متواضعة وصعبة، من أجل الحصول على المال والهجرة إلى أوروبا.

تحرير: عاصم عبد العزيز