UTV - العالم

قالت برلين، اليوم الأربعاء، إنها تنوي طرد دبلوماسييْن إيرانيين لديها، وذلك بعد أن قامت محكمة إيرانية بإصدار حكم الإعدام بحق مواطن يحمل جنسية مزدوجة.

من جهتها، أوضحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، بعد الحكم، أمس الثلاثاء، بحق جمشيد شارمهد، أن بلادها “اعتبرت موظفين في السفارة الإيرانية في برلين، غير مرغوب فيهما، وطلبت منهما مغادرة ألمانيا على الفور”.

وقد صدر أمس الثلاثاء، حكم بالإعدام على جمشد شارمهد، زعيم مجموعة “تندر”، الذي تم اختطافه في الخارج، وأعيد إلى إيران ليشهد محاكمة شكلية، حيث أدانت برلين الحكم، وقالت إنه “غير إنساني”.

أما وزارة الخارجية النمساوية، فقد صرحت أمس الثلاثاء، أنه صدر حكمٌ على أحد مواطنيها في إيران “بالسجن سبع سنوات ونصف السنة، بتهمة التجسس، وسنتين من المراقبة في حال حسن السلوك”.

وقد تم توقيف المواطن النمساوي، في أكتوبر، وأفادت الخارجية النمساوية، أنها على اتصال بأسرته.

واستدعت الخارجية، السفير الإيراني أمس الثلاثاء، للتعبير عن “احتجاجنا الشديد”، بعد علمها بصدور الحكم عليه.

وأكدت الوزارة، “سنواصل استخدام كل الإمكانات لتقديم أفضل دعم قنصلي ممكن له، ولجميع المواطنين النمسويين المسجونين في جميع أنحاء العالم”.

وتقوم السلطات الإيرانية، باحتجاز 17 شخصاً من أصحاب الجنسية المزدوجة، حيث تقول طهران إنهم خضعوا لإجراءات قضائية مناسبة، بينما تؤكد المنظمات الحقوقية براءتهم، وأنهم محتجزون في إطار مكايدات سياسية مع الدول الغربية.

تحرير: عاصم عبد العزيز