UTV - العالم

حكمت السلطات الإيرانية، على المعارض الإيراني الألماني، جمشید شارمهد، الذي اُعلن عن توقيفه في أغسطس 2020، بالإعدام لتورطه المفترض في اعتداء إرهابي على مسجد، عام 2008، وفقاً لإعلان موقع “ميزان أونلاين”، الثلاثاء، التابع للسلطة القضائية الإيرانية.

وأورد الموقع أن “جمشید شارمهد، زعيم مجموعة “تندر الإرهابية”، حُكم عليه بالإعدام بتهمة الإفساد في الأرض، من خلال التخطيط لأعمال إرهابية وقيادتها”.

ومَثُل جمشید شارمهد (66 عاماً) أمام محكمة في طهران، في فبراير 2022، حيث اتُهم بالمشاركة في تنفيذ هجوم على مسجد في شيراز (جنوب)، أسفر عن مقتل 14 شخصاً في أبريل 2008.

كذلك وجّه إليه القضاء تهمة إقامة اتصالات مع “عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي ووكالة المخابرات المركزية” الأميركية، وبأنه “حاول الاتصال بعملاء الموساد الإسرائيلي”.

وكانت إيران قد أعلنت في أغسطس 2020، توقيف شارمهد، الذي كان مقيماً حينها في الولايات المتحدة، من خلال “عملية معقّدة”، دون أن تحدّد مكان أو كيفية تنفيذها.

وكان شارمهد، المولود في طهران، يُقيم منذ العام 2003 في الولايات المتحدة، حيث عُرف بتصريحاته المعادية للدولة، عبر قنوات فضائية ناطقة بالفارسية.

من الجدير بالذكر، أن جماعة “تندر” (“الرعد” باللغة الفارسية) تتوعد بالإطاحة بالنظام الإيراني.

تحرير: عاصم عبد العزيز