UTV - العالم

أعلنت دار سوذبيز للمزادات، الأربعاء، أن أقدم كتاب مقدس، مكتمل ومكتوب بالعبرية في العالم، سيُقدم في لندن الأسبوع المقبل، قبل عرضه في مزاد علني في مايو، مُقدّرةً بأن قيمته يمكن أن تصل إلى 50 مليون دولار.

وأبرزت دار سوذبيز، أنه إذا تم بيع الكتاب الذي أطلقت عليه “Codex Sassoon”، في إشارة إلى مالكها السابق، جامع الأعمال، ديفيد سولومون ساسون، (1880-1942)، بقيمته المقدّرة، فإنه سيصبح النص المطبوع الأكثر قيمة، والوثيقة التاريخية الأغلى التي يتم بيعها في المزاد.

وقد سجل المستثمر الملياردير، كينيث جريفين، الرقم القياسي في عام 2021، عندما دفع 43.2 مليون دولار، في مزاد سوذبيز، للحصول على نسخة من الطبعة الأولى من دستور الولايات المتحدة.

وقالت دار Sotheby’s، إن عمر هذه النسخة التي تضم جميع نصوص الكتاب المقدس تقريباً، يبلغ 1000 عام، ويعود إما إلى أواخر القرن التاسع، أو بدايات القرن العاشر، وتُعد أقدم من مخطوطتي حلب ولينينغراد، وهما كتابان رئيسيان آخران من الأناجيل العبرية القديمة.

وكانت مخطوطات البحر الميت التي تم اكتشافها في كهوف عام 1947، أقدم نسخ من النصوص التوراتية على الإطلاق.

وسيكون كتاب “كوديكس ساسون”، متاحاً للجمهور الأسبوع المقبل، لأول مرة منذ 40 عاماً، في دار سوذبيز بلندن، وستُعرض أيضا في تل أبيب ودالاس ولوس أنجلوس، وأخيراً نيويورك، في مايو.

تحرير: عاصم عبد العزيز