UTV - العالم

وقالت صحيفة عكاظ المحلية، إن المحكمة قضت بإدانة شركة بن لادن، بالإهمال ومخالفة قواعد السلامة، وتغريمها 20 مليون ريال، وعدم إدانتها بالديات.

وقضى الحكم بسجن ثلاثة متهمين، 6 شهور، وغرامة 30 ألف ريال، وسجن 4 آخرين 3 شهور، وغرامة 15 ألف ريال، عقب إدانتهم بالإهمال ومخالفة قواعد السلامة.

وذكرت الصحيفة السعودية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن “الأحكام تُعتبر نهائية ما لم يتم تقديم طلب نقض أمام المحكمة العليا، طبقاً للإجراءات النظامية”.

وكانت رافعة انهارت في المسجد الحرام في مكة خلال موسم الحج، في 11 من سبتمبر عام 2015، بسبب الرياح العاتية والأمطار الغزيرة، ما تسبب في مقتل 110 أشخاص، وإصابة 209 أخرين، مُخلّفة “تلفيات مادية” في مبنى الحرم المكي.

وقد فرضت السلطات السعودية حينها عقوبات صارمة بحق مجموعة بن لادن السعودية، التي كانت تتولى أعمال تطوير وتوسعة الحرم المكي، بهدف استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين.

وشملت العقوبات منعها من المشاركة في أي مناقصات لمشروعات حكومية.

وبعد تحقيقات استمرت 8 أشهر، تم رفع القضية إلى المحكمة الجنائية في مكة، وتم توجيه اتهامات بالإهمال لعدد من المتهمين، قبل أن تقضي المحكمة ببراءة 13 متهماً في القضية.

وفي يوليو 2022، أمرت المحكمة العليا بـ “إعادة النظر في القضية، ونقض الأحكام السابقة القاضية ببراءة 13 متهماً، بينهم مجموعة بن لادن”، بحسب صحيفة عكاظ.

تحرير: عاصم عبد العزيز