UTV - بغداد

تشهد كواليس التحالفات السياسية مفاوضات حثيثة لإتمام الاتفاق على قانون انتخابات مجالس المحافظات، تمهيدا لتمريره في البرلمان وإكمال تفاصيله اللوجستية قبيل موعدها المقرر هذا العام.

وعلى الرغم من الاتفاق السياسي لمعظم الكتل على عودة العمل بالمجالس وإجراء انتخاباتها في موعدها، فإن تفاصيل القانون تبقى محط نقاش سياسي مستمر.

وقال النائب معين الكاظمي لـUTV إن “هناك رأيين بخصوص سانت ليغو واحد وسبعة بالعشرة وواحد وتسعة بالعشرة، وسيكون قانون الانتخابات وفق نظام الدائرة الواحدة وليست المتعددة، بحيث كل محافظة تعد دائرة واحدة”.

النظام الانتخابي الخاص بالدائرة الواحدة والذي يبدو أن الكتل الكبيرة قد اتفقت مبدئيا عليه يثير حفيظة بعض الكتل الناشئة والمستقلين لكونه يقلل من حظوظهم في الانتخابات المحلية.

وقال النائب رائد المالكي لـUTV إن “قانون انتخابات مجالس المحافظات يعد بالأساس الدائرة ولا يعتمد الانتخاب الفردي، لكن بعض القوى السياسية لديها توجه في زيادة النسبة المطلوبة للحصول على المقعد المحلي في مجلس المحافظة من خلال رفع نسبة سانت ليغو إلى 0.9”.

ومع تعهد الحكومة بتأمين الإمكانات المادية والفنية ودعم مفوضية الانتخابات لإتمام تفاصيل عملية الاقتراع حالما ينجز القانون، تسابق المفوضية الزمن، وخصوصا أن المدة المتبقية على الموعد الأولي للانتخابات لا تتجاوز ثمانية أشهر.

المراسل: علي أسد