UTV - العالم

نفت رومانيا، الجمعة، أن تكون صواريخ روسية قد عبرت فوق أراضيها، رافضة إعلان كييف عن أن صاروخين روسيين عبرا المجال الجوي للدولة العضو في حلف شمال الأطلسي، بعد إطلاقهما باتجاه أوكرانيا.

ورصدت أوكرانيا “هدفاً جوياً أُطلق من البحر الأسود، من سفينة تابعة للاتحاد الروسي،” لكنه “لم يتقاطع في أي وقت مع المجال الجوي لرومانيا”، بحسب وزارة الدفاع الرومانية.

وقد أكدت وزارة الدفاع الرومانية، أن “صاروخاً روسياً” أُطلق من سفينة بالقرب من شبه جزيرة القرم، الجمعة، عبر المجال الجوي لمولدوفا، قبل أن يضرب أوكرانيا، على بُعد نحو 35 كيلومتراً شمال شرق حدود رومانيا، وفقاً لـ “رويترز”.

وقالت الوزارة في بيان “رصد نظام المراقبة التابع لسلاح الجو الروماني، يوم الجمعة، هدفاً جوياً على الأرجح، صاروخ كروز أُطلق من سفينة روسية في البحر الأسود، بالقرب من شبه جزيرة القرم”.

من جانبه، أعلن قائد الجيش الأوكراني، الجمعة، أن صاروخين روسيين أُطلقا باتجاه أوكرانيا، عبرا المجال الجوي لمولدافيا ورومانيا.

وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، على مواقع التواصل الاجتماعي: “في الساعة 10.18 صباحاً، عبَر صاروخا كروز روسيان، طراز كاليبر، حدود أوكرانيا مع جمهورية مولدافيا، قرابة الساعة 10.33 عبر هذان الصاروخان المجال الجوي لرومانيا، بعدها دخلا مجدداً المجال الجوي لأوكرانيا”.

وأكدت مولدافيا أن صاروخاً عبر مجالها الجوي، وأعلنت أنها ستستدعي سفير روسيا لديها.

تحرير: عاصم عبد العزيز