UTV - الصحة

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال اجتماع افتراضي عُقد صباح الأربعاء، لوزراء خارجية مجموعة “خطة العمل العالمية لكوفيد-19″، أن الوباء “لم ينته بعد، لكننا وصلنا إلى ما تعتبره منظمة الصحة العالمية، نقطة انتقالية”.

وقال بلينكن في كلمته: “بينما سيظل كوفيد معنا في المستقبل المنظور، فقد قلّلنا بشكل كبير من الوفيات والأمراض الشديدة على مستوى العالم، وتمكنا من إدارة آثار الجائحة من خلال اللقاحات والعلاجات المتاحة بشكل متزايد”.

واعتبر الوزير الأميركي، أن المجموعة الدولية ساعدت في تلقيح نحو 64% من الأشخاص حول العالم ضد الفيروس، بجرعتين على الأقل.

وأضاف أن ما يقرب من 90% من العاملين الصحيين في جميع أنحاء العالم ملقحون بشكل كامل.

وأشار بلينكن، إلى أن هذه المجموعة الدولية تعمل على تعزيز الأمن الصحي العالمي، “وهذا يعني تحسين أنظمة الإنذار المبكر الجماعية الخاصة بنا، للكشف عن الأمراض وتسريع إنتاج وتوزيع اللقاحات ومعدات الوقاية الشخصية والاختبارات، وهذا يعني التفاوض بشأن اتفاق حول الوباء مع أعضاء آخرين في منظمة الصحة العالمية، فضلاً عن تعزيز التمويل للتأهب، كما هو الحال مع صندوق الأوبئة الجديد الذي يجمعه البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية”.

وقال وزير الخارجية الأميركي، إن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم 450 مليون دولار لهذا الصندوق.

وشدد بلينكن على ضرورة إضفاء الطابع المؤسسي على الدور الذي لعبته وزارات الخارجية في الاستجابة لفيروس كورونا وتطبيقه على الجهود المستمرة لتعزيز الأمن الصحي على المدى البعيد.

تحرير: عاصم عبد العزيز