UTV - العالم

قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، الخميس، إن برلين تنوي تسليم أوكرانيا، دبابات “ليوبارد 2” بين “أواخر مارس ومطلع أبريل”، بحسب فرانس برس.

وأضاف الوزير خلال زيارة لقوات سلاح الجو الألماني، في ساكسونيا، أنهالت، (Saxony-Anhalt) أن تدريب القوات الأوكرانية على التعامل مع مدرعات خفيفة من طراز ماردر، سيبدأ “بحلول نهاية يناير” في ألمانيا، يتبعه تدريب على دبابات ليوبارد “بعد ذلك بقليل”.

وبعد أسابيع من التردد، قررت الولايات المتحدة وألمانيا، الأربعاء، إرسال دبابات ثقيلة لأوكرانيا، في خطوة جديدة في الدعم العسكري لكييف، في سياق الاستعداد لهجوم مضاد محتمل، بوجه الغزو الروسي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء: “أشكر جميع حلفائنا على استعدادهم لمنحنا دبابات حديثة لا غنى عنها”.

لكنّ زيلينسكي شدّد على أن “المفتاح” لدحر القوات الروسية يكمن في “سرعة وكمية” حصول بلاده على هذه الدبابات الثقيلة.

واعتبر الكرملين، الخميس، أن قرار الدول الغربية، إرسال دبابات لكييف يجعلها طرفاً في النزاع، وذلك بعدما وافقت برلين وواشنطن على تزويد أوكرانيا بدبابات.

يُذكر أن شركة “لوكهيد مارتن”، أعلنت أنها على استعداد لتلبية الطلب على طائراتها من طرازF-16، في ظل توجّه الغرب لتزويد كييف بطائرات مقاتلة، بينما اقترحت دولة أوروبية إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، لمساعدتها في ساحة المعركة.

ولا تشارك الشركة بشكل مباشر في المحادثات المتعلقة بتسليمٍ محتمل لطائرة عسكرية إلى كييف.

وبالرغم من ذلك، قال سانت جون، إن الشركة “ستزيد من إنتاجها لطائرات F-16، لمساعدة أي دولة تختار القيام بعمليات لتلك الطائرات لكييف، للمساعدة في الصراع الحالي”.

تحرير: عاصم عبد العزيز