UTV - الصحة

تُشكل عوامل عديدة، مثل ‫العمر والوزن والهرمونات ونمط الحياة والتغذية، أسباباً حقيقية تؤثر على الخصوبة لدى الرجل والمرأة:

العمر:

قالت الدكتورة كورينا مان، إن العمر يُعد أبرز العوامل التي تؤثر ‫على الخصوبة، لا سيما لدى المرأة.

‫وأوضحت طبيبة أمراض النساء الألمانية، أن الخصوبة لدى النساء تقل اعتباراً ‫من عمر 30 سنة، مشيرة إلى أنها تقل بشدة اعتباراً من عمر 40 سنة، حيث ‫تتقادم البويضات وتتراجع جودتها مع تقدم المرأة في العمر، ولا يتم تكوين ‫بويضات جديدة.

التدخين:

أوضح البروفيسور فولفغانغ فورفيل، أن التدخين يجعل ‫الحمل أكثر صعوبة، ويُعرّض استمرار الحمل للخطر، كما يتسبب التدخين عند ‫الرجال بتدهور جودة الحيوانات المنوية.

الوزن:

قال طبيب أمراض النساء الألماني فورفيل، إن الوزن له أيضاً تأثير على ‫الخصوبة، موضحاً أن البدانة تؤثر بالسلب على وظيفة المبايض، ما يلقي ‫بظلاله على حدوث الحمل واستمراره، وحدوث مضاعفات عند الولادة، كما ‫أن البدانة لها تأثير سلبي على جودة الحيوانات المنوية.

‫وأشار فورفيل، إلى أن نقص الوزن له أيضاً تأثير سلبي على خصوبة المرأة، ‫إذ يجعل حدوث الحمل صعباً بسبب اضطرابات الدورة الشهرية الشديدة.

الهرمونات:

أفادت الدكتورة كورينا مان، أن العوامل التي لها تأثير على الخصوبة، تشمل ‫أيضاً الهرمونات، مثل حالة قصور الجسم الأصفر، والهرمون المنشط للغدة الدرقية.

التغذية الصحية:

وأضافت مان أن التغذية الصحية، ترفع ‫فرص حدوث الحمل، موضحة أن النظام الغذائي ينبغي أن يشتمل على حمض ‫الفوليك واليود وفيتامينات “بي6″ (B6) و”بي12″ (B12) و”دي” (D) والزنك.

‫كما أن تناول القهوة باعتدال، له تأثير معزز للخصوبة لدى الرجال والنساء، ‫على حد سواء.

تحرير: عاصم عبد العزيز