UTV - العالم

تعقد الدول الداعمة لكييف عسكرياً، اجتماعاً في ألمانيا، الجمعة، حيث قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه يتوقع أن تصدر عنه “قرارات قوية”، مثل إرسال مركبات مدرعة ثقيلة، لمساعدة بلاده في المعارك الحاسمة المقبلة مع روسيا.

وقبل ساعات قليلة من هذا الاجتماع، الذي يُعقد في قاعدة رامشتاين الأميركية، أعلنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، والسويد والدنمارك، عن شحنات جديدة كبيرة من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأعلنت الولايات المتحدة مساء الخميس، عن دفعة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بقيمة 2.5 مليار دولار، تشمل خصوصاً مئات المركبات المدرعة من أنواع مختلفة، لكنها لا تضم دبابات ثقيلة من طراز أبرامز.

وتشمل الحزمة الجديدة 59 مركبة مصفحة من طراز برادلي، ستُضاف إلى 50 مركبة مدرعة خفيفة من هذا النوع، كان قد تم التعهد بها في 6 يناير، فضلاً عن 90 ناقلة جند مصفحة من طراز سترايكر، “ستوفر لأوكرانيا لواءين مدرعين”، بحسب بيان للبنتاغون.

كذلك، سيُسلم الجيش الأميركي أوكرانيا، 53 مركبة مدرعة مضادة للألغام، (MRAP) و350 مركبة نقل همفي طراز M998.

وبهذا الدعم الجديد، يرتفع إجمالي المساعدات العسكريّة الأميركيّة لأوكرانيا، إلى 26.7 مليار دولار، منذ بدء الحرب الروسية في 24 فبراير.

غير أن هذه الشريحة الجديدة، لا تشمل أي دبابات ثقيلة مثل أبرامز، التي لم تعلن الولايات المتحدة حتى الآن استعدادها لتزويد كييف بها، بحجة مسائل تتعلّق بالصيانة والتدريب.

من جهتها، تعهدت بريطانيا الخميس، بتزويد أوكرانيا بـ 600 صاروخ إضافي من طراز برايمستون، بينما وعدت الدنمارك بتزويدها بـ 19 مدفع قيصر، فرنسي الصنع، والسويد بمدافع آرتشر.

ويبلغ مدى كل هذه المنظومات عشرات الكيلومترات، لكن أوكرانيا تطالب بالمزيد.

وكانت لندن تعهدت بإرسال 14 دبابة ثقيلة من طراز تشالنجر 2 إلى كييف، وأبدت بولندا استعدادها لإرسال 14 ليوبارد 2 ألمانيّة الصنع، وهو دون طموح أوكرانيا التي تقول إنها تحتاج إلى المئات لشنّ هجمات مستقبلية.

اجتماع الجمعة، هو الثالث بهذه الصيغة التي تُعرف باسم “رامشتاين”، منذ بداية الصراع، وسيجتمع خلاله وزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين، من نحو 50 دولة، مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

وأعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مساء الخميس، أنه يتوقع “قرارات قوية”، بشأن إمداد بلاده بمزيد من الأسلحة الغربية، خلال اجتماع الحلفاء، الجمعة.

وقال “بينما نستعد لاجتماع رامشتاين غداً، نتوقع قرارات قوية، نتوقع حزمة دعم عسكري قوية من الولايات المتحدة”.

تحرير: عاصم عبد العزيز