UTV - العالم

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة ستقدمُ 125 مليون دولار لأوكرانيا، لدعم الطاقة وشبكات الكهرباء، إثر الهجمات الروسية على تلك المرافق.

وقد أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في وقت سابق أن معظم مناطق بلاده تعاني من انقطاع الكهرباء، وسط انخفاض كبير في درجات الحرارة، بعد الهجمات الصاروخية الروسية التي استهدفت جميع أنحاء البلاد.

وتسبب القصف الروسي لأوكرانيا، بأضرار كبيرة “طالت شبكة الكهرباء الوطنية، التي سبق أن تضررت بصورة كبيرة جراء ضربات للجيش الروسي منذ أكتوبر”، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، عن رئيس الشركة المشغلة “أوكرينيرغو”.

وكان رئيس الشركة، فولوديمير كودريتسكي، قد ذكر في تصريحات تلفزيونية آنفاً: “المؤسف أنه بسبب الأضرار الكبيرة (التي لحقت) بالشبكة، يصعب علينا أن نزوّد مناطق خاركيف وكييف وأوديسا وميكولاييف وخيرسون ولفيف بالكهرباء”، لكنه أوضح أن “العدو لم يحقق هدفه: النظام لا يزال يعمل”، و”تم إصلاح قسم منه”.

وأعلن رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، في أواخر ديسمبر، أن نحو نصف سكان العاصمة الأوكرانية محرومون من الكهرباء، ظهيرة الخميس، بعد قصف روسي جديد استهدف منشآت للطاقة في أوكرانيا.

كما أدت الضربات الروسية التي استهدفت منشآت الطاقة الأوكرانية في الشتاء، إلى حرمان 90% من لفيف، كبرى مدن الغرب الأوكراني، قبل أيام من بدء السنة الجديدة.

وبعد تكبدها سلسلة انتكاسات عسكرية كبرى، في شمال شرق وجنوب البلاد، هذا الخريف، اعتمدت روسيا في أكتوبر، تكتيك الضربات المكثفة، التي تستهدف تدمير شبكات ومحولات الكهرباء، ما أغرق ملايين المدنيين في الصقيع والظلام في أوج فصل الشتاء.

تحرير: عاصم عبد العزيز