UTV - العالم

قام تطبيق واتساب، بتقديم ميزة جديدة، لمساعدة المستخدمين على تجاوز محاولات تعطيل الوصول إلى خدماته، حيث تُطبق الحكومات القمعية في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد، ضوابط الإنترنت لتضييق الخناق على المعارضة.

وتسمح الخاصية الجديدة، بحسب “واشنطن بوست” للأشخاص بتغيير إعدادات التطبيق للوصول إلى الإنترنت، من خلال خوادم “بروكسي”، تعمل كوسيط بين المستخدمين ومقدمي خدمات الإنترنت.

ويتعين على المستخدمين البحث عن “خوادم البروكسي” الخاصة بهم، والتي يتم توفير العديد منها مجاناً من قبل المتطوعين، والمنظمات في جميع أنحاء العالم.

وذكرت الشركة على وجه التحديد، إيران، التي شنت حملة أمنية وحشية، وأعاقت وصول المواطنين إلى تطبيق واتساب، وتطبيقات مماثلة تابعة لمنصة “ميتا”، مثل إنستغرام، وذلك في خضم الاحتجاجات المناهضة للحكومة، المستمرة منذ شهر سبتمبر، وهو تاريخ وفاة الشابة مهسا أميني على يد ما يُسمى شرطة الأخلاق.

واتساب، ليست الخدمة الأولى للمراسلة، التي تعلن دعم مستخدمي الإنترنت الذين يعيشون تحت الرقابة، لكن هذه الخاصية التي تتيحها الآن وفي هذه الظروف، لا سيما في إيران، مهمة، وفق الصحيفة الأميركية، لأنها خدمة المراسلة الأكثر شعبية في العديد من البلدان.

ويقول واتساب إن لديه أكثر من ملياري مستخدم، في 180 دولة.

وقالت الشركة في بيان: “رغبتنا في عام 2023، ألا تحدث عمليات إغلاق الإنترنت هذه أبداً”، مضيفة أنها تأمل أن يساعد حلّها في تجاوز حالة الإغلاق التي تفرضها بعض الحكومات القمعية.

كما أعلن واتساب بشكل منفصل، عن إطلاق ميزته الجديدة باللغة الفارسية، وهي اللغة المستخدمة في إيران.

تحرير: عاصم عبد العزيز