UTV - العالم

نشرت مجلة “تشارلي إيبدو” الساخرة، رسوماً كاريكاتورية للمرشد الإيراني، علي خامنئي، الأمر الذي دفع النظام في طهران إلى تحذير الحكومة الفرنسية من رد حاسم.

ونشرت المجلة، بحسب فرانس برس، في عدد خاص اليوم، رسوماً كاريكاتورية لخامنئي، أعلى شخصية سياسية ودينية في إيران، وصاحب الكلمة الفصل في السياسات العليا.

وأتت الرسوم في سياق مسابقة أعلنت عنها المجلة، دعماً للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر، بعد وفاة الشابة مهسا أميني، إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق، لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس.

وكتب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، على تويتر، “إن العمل المهين وغير اللائق الذي بادرت إليه مجلة فرنسية ضد المرجعية السياسية والدينية، لن يمر دون رد حاسم وفعال”، وأضاف “لن نسمح للحكومة الفرنسية بتجاوز حدودها، لقد اختاروا طريقاً خاطئاً بالتأكيد”.

وكانت المجلة أطلقت في ديسمبر، “مسابقة دولية لإعداد رسوم كاريكاتورية”، لخامنئي، بهدف “دعم الإيرانيين الذين يناضلون من أجل حريتهم”.

وقد قُتل المئات خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات، كما تم توقيف الآلاف على هامش التحركات التي يعتبر مسؤولون إيرانيون جزءاً كبيراً منها بمثابة “أعمال شغب”، يقف خلفها “أعداء” الجمهورية.

وأعربت دول غربية عدة منها فرنسا، عن دعمها للاحتجاجات، موجّهة انتقادات لتعامل السلطات الإيرانية معها.

تحرير: عاصم عبد العزيز