البصرة - UTV

قبيل مغادرته البصرة، اطلع محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء على سير آخر الأعمال في مشروع ميناء الفاو الكبير، ومن المكان ذاته أكد السوداني أن حكومته تضع إتمام المشروع على رأس أولوياتها، وهي حريصة على تذليل المعوقات لاستكماله ضمن المدة الزمنية المخطط لها.

وقال السوداني إن “الحكومة ستوفر كل الإمكانيات المتاحة لتنفيذ هذا المشروع بما يضمن تنفيذه وفقا للزمن المخطط والمواصفات التي أعدها الاستشاري”.

وقدم مهندسو ميناء الفاو شرحا مفصلا لرئيس الوزراء عن نسب الإنجاز، بما فيها المشاريع المكملة مثل القناة الجافة التي يعول عليها بتغيير خريطة النقل البحرية، بوصفها الحلقة الرابطة بين شرق العالم وغربه، في وقت تعهدت شركة موانئ العراق بإنجاز الفاو وتشغيله.

وقال فرحان الفرطوسي، مدير شركة موانئ العراق، إن “رئيس الوزراء داعم للمشروع، ونحن عازمون على تنفيذه حتى النهاية”.

ولا يعلو صوت في الفاو على صوت مطارق دق ركائز الأرصفة التجارية ضمن مشاريع الأرصفة الخمسة للميناء، فخلال عام كامل ستنجز هذه الأعمال على سواحل الخليج، طبقا للشركة الكورية المنفذة للمشروع.

هيو سان للم، المدير الكوري لمشروع الأرصفة، إن “المباشرة بدق الركائز جاءت بعد إنجاز أعمال تحسين التربة ورصف الحجر تحت الماء، وسنقوم بدق نحو 1700 ركيزة خلال مدة أقصاها عام، لتليها المباشرة بخطوة الأعمال على وسط الأرصفة”.

وأعطت الجولة التفقدية للسوداني في الفاو انطباعا واضحا عن حرص حكومته على إتمام مشروع الميناء ذي الأهمية الاستراتيجية للعراق وما تترتب عليه من نقلة نوعية في الاقتصاد.

المراسل: سعد قصي