UTV - العالم

قالت وزارة الدفاع التايوانية، الخميس، إن الجيش الصيني أرسل 39 طائرة، وثلاث سفن حربية باتجاه تايوان، في استعراض للقوة، استمر 24 ساعة.

وتصاعدت في السنوات الأخيرة الاحتكاكات العسكرية الصينية مع تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي، والتي تدّعي بكين أنها جزء من أراضيها.

وبين السادسة من صباح الأربعاء، والسادسة من صباح الخميس، عبَرت 30 طائرة صينية خط الوسط لمضيق تايوان، وهو حدود غير رسمية قبِلها الجانبان ضمنياً، بحسب وزارة الدفاع الوطني التايوانية.

وقد حلقت الطائرات إلى الجنوب الغربي للجزيرة ثم أفقياً على طول الطريق إلى الجانب الجنوبي الشرقي، قبل أن تعود سريعاً، وفقاً لمخطط لأنماط الطيران، قدّمته تايوان، ومن بين الطائرات 21 مقاتلة من طراز جي-16، و4 من طراز إتش-6، وطائرتان للإنذار المبكر.

وقالت تايوان إنها راقبت التحركات الصينية من خلال أنظمة الصواريخ الأرضية، وكذلك من سفن البحرية الخاصة بها.

وقد أجرى الجيش الصيني مناورات عسكرية كبيرة في أغسطس، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، لتايوان.

وتعتبر بكين زيارات الحكومات الأجنبية للجزيرة، اعترافاً فعلياً بالجزيرة، باعتبارها مستقلة، وتحدياً لمطالبة الصين بالسيادة عليها.

وفي أكبر مناوراتها العسكرية التي استهدفت تايوان منذ عقود، أرسلت الصين سفناً وطائرات بانتظام عبر خط الوسط للمضيق، بل وأطلقت صواريخ فوق تايوان نفسها، انتهى بها الأمر بالسقوط في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

تحرير: عاصم عبد العزيز