UTV - العالم

أثار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، غضب أنصار حركة “كيو أنون” اليمينية المتطرفة، التي تروج لنظرية المؤامرة، والمؤيدة له، بعد الإعلان عن عزمه إطلاق سلسلة من بطاقات التداول الرقمية “NFT”، تحمل صوره في شكل “أبطال خارقين”.

وكان ترامب أعلن، الخميس، إطلاق بطاقات رقمية بقيمة 99 دولاراً، غير قابلة للاستبدال، مرسوم عليها صور ترامب بتصاميم مختلفة، تُظهره كرائد فضاء، وطيار مقاتل وغيرها.

وقال موقع “فايس”، إن الغضب كان واضحاً على قنوات تلغرام والمنصات المؤيدة لترامب، متهمة الرئيس السابق باستغلال أموال الناس لصالح تمويل حملته الانتخابية.

وأضاف الموقع أن “العديد من المستخدمين كانوا غاضبين أيضاً من المحاولة الواضحة لترامب، للضغط باتجاه الحصول على المزيد من الأموال من قاعدته الجماهيرية”.

وهذه ليست المرة التي يُطلق فيها الرئيس السابق بطاقات من هذا النوع، فقد قرر وزوجته ميلانيا، في فبراير الماضي، بيع 10 آلاف منتج “NFT” رقمي (رموز غير قابلة للاستبدال)، تُظهر لحظات مميزة طَبعت ولايته الرئاسية.

وحركة “كيو أنون” التي نشأت في العام 2017 في الولايات المتحدة، تستمد اسمها من رسائل غامضة، نشرها شخص يدعى “Q”، يُعتقد أنه مسؤول أميركي رفيع مقرب من ترامب.

وبمرور السنين تزايدت أعداد أتباع هذه النظريات في صفوف الأميركيين، ووضع مكتب التحقيقات الفدرالي المجموعة اليمينية المتطرفة تحت الرقابة، لخطورتها المحتملة.

وشارك عدد من نشطاء “كيو أنون” في تجمّعات انتخابية لدونالد ترامب، رافعين لافتات تحمل اسمل حركتهم، أو ارتدوا قمصاناً تحمل حرف “Q”.

ولم يعلن ترامب تأييده رسمياً للحركة، لكنه لم ينأى يوماً بنفسه عنها.

تحرير: عاصم عبد العزيز