UTV - الصحة

قالت صحيفة “ذا كونفيرسيشن” الأكاديمية، والمؤتمر الدولي للصحة العامة في أفريقيا، في بحث مشترك، إن الأمراض غير المعدية، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، تتسبب في وفاة 41 مليون شخص كل سنة، وهو ما يمثل أكثر من 70% من إجمالي الوفيات على مستوى العالم.

وأكد البحث أن 77% من الوفيات بهذه الأمراض، تقع في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، خاصة في أفريقيا.

وذكر أنه “بالإضافة إلى كونها الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، فإن الأمراض غير المعدية تحمل تكلفة باهظة للأفراد، كما أنها تقوّض إنتاجية القوى العاملة، وتهدد الازدهار الاقتصادي”.

ولفت البحث إلى وجود تفاوت هائل بين التمويل الدولي لمكافحة الأمراض غير المعدية، مقارنة بتلك المعدية، خاصة مع نقص في الرعاية الصحية في معظم أنحاء القارة السمراء، التي تعتمد على مانحين خارجيين.

وقال: “يتم تخصيص معظم المساعدة الإنمائية للتمويل الصحي المقدم من المانحين الدوليين للأمراض المعدية، وصحة الأم والطفل، ففي عام 2019، بلغ تمويل مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية 9.5 مليار دولار أميركي، بينما بلغ الرقم المخصص للأمراض غير المعدية 0.7 مليار دولار أميركي فقط”.

وأكد البحث أن هناك دلائل على أن معالجة الأمراض غير المعدية، يمكن أن تخفف أيضاً من تحديات أخرى، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والسل، وصحة الأم والطفل، والتغطية الصحية الشاملة.

تحرير: عاصم عبد العزيز