UTV - العالم

عقد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الخميس، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الصيني، شي جينبينغ، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وسبق اللقاء اجتماع ثنائي بين الزعيمين، عُقد بقصر اليمامة في الرياض، وذلك على هامش زيارة الرئيس الصيني شي، للمملكة التي تشهد قمتين صينتين، الأولى خليجية والأخرى عربية.

وحظي شي، باستقبال رسمي من قبل ولي العهد السعودي، الخميس، في قصر اليمامة بالرياض.

وقد بدأ الرئيس الصيني، شي جينبينغ، الأربعاء، زيارة للسعودية هي الأولى له منذ عام 2016، ويُتوقّع أن تُركّز على تعزيز التقارب الاقتصادي والدبلوماسي بين الصين والدول العربية.

وخلال الزيارة التي تستمر للجمعة، يَعقد الرئيس الصيني، لقاءات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، على أن يشارك أيضاً في قمتين خليجية – صينية وعربية – صينية، يحضرهما قادة دول المنطقة.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الصينية، الأربعاء، إن البرنامج يمثّل “أكبر نشاط دبلوماسي على نطاق واسع بين الصين والعالم العربي، منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية”.

ووصل إلى الرياض، الخميس، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، وولي عهد الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، بالإضافة إلى رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان.

وخلال القمتين مع الزعماء العرب، ستُناقش “سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي”، وذلك “انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية” مع الصين.

وتأتي زيارة الرئيس الصيني، بينما تشهد العلاقات السعودية الأميركية توتراً إثر قرار المملكة خفض إنتاج النفط، من خلال تحالف “أوبك بلاس”.

تحرير: عاصم عبد العزيز