UTV - بغداد

مهد الحضارات وأولها يحتضن في عاصمته بغداد منتدى الحضارات العريقة في دورته الـ 6 بمشاركة ثماني دول وهي مصر واليونان وإيران وايطاليا والبيرو وبوليفيا وأرمينيا والمكسيك، اجتمعت لتعزيز التواصل وتبادل الخبرات والثقافات بين أعرق شعوب الأرض والحفاظ على تراث الأجداد لجعله قبلة سياحية ثقافية، مساهما في دعم الدخل القوميّ للبلدان الأعضاء في المنتدى.
وكيل وزير الثقافة نوفل ابو رغيف أخبر UTV أن “المؤتمر ينعقد في توقيته المحدد بعد شهور من الاستعداد والتحضير برعاية وزارة الخارجية العراقية، موضحا أن وزارة الثقافة تواصلت مع كل هذه دول الأعضاء التي حضرت بشكل مكتمل، فيما بين أن قدوم الدول يمثل علامة عافية تضاف الى المشهد العراقي، كما أنها ستكون لها جولات ميدانية في مدينة بابل ومتاحف بغداد وعدد من المواقع الاثرية”.

أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة تمكّن العراق من استعادتها إلى متاحفه، هذا ما أعلن عنه وزير الخارجية العراقيّ فؤاد حسين خلال كلمته في المنتدى، مؤكدا ضرورة تعاون الدول المشاركة لاسترداد ما تبقّى من الآثار المهربة.
وزير التراث الثقافي الإيراني عزت الله ضرغامي ذكر على هامش المنتدى أن “هذا المقترح لاقى ترحيبا ودعما من الجهات المشاركة، معربا عن أمله بأن يكون الاجتماع المقبل في طهران بعد متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال في هذه الدورة”.

يرى مختصون أن المنتدى فرصة للمطالبة باسترداد الآثار المهربة وتعريف العالم بالتاريخ العريق والتركيز على مصادر القوة الناعمة متمثلة بالحضارات والعناصر التاريخية كأداة لبناء السلام، هذا أبرز ما اجتمع عليه الحاضرون في منتدى الحضارات العريقة.

المراسل: أحمد مؤيد