UTV - أربيل

قرار بغداد تفعيل لجنة تنفيذ المادة 140 الخاصة بتطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها مع أربيل، خطوة تحظى بتأييد كردي، فيما يطمح إقليم كردستان بتطبيق جميع بنود اتفاق تشكيل حكومة محمد شياع السوداني، ومنها سن قانون للنفط والغاز خلال ستة أشهر، فضلا عن حسم ملفات الموازنة والرواتب والمنافذ الحدودية.

وتقول ريزان الشيخ دلير، نائبة سابقة عن الاتحاد الوطني الكردستاني، لـUTV إن “لدينا اتفاقات قبل تشكيل الحكومة، وحاليا نريد تنفيذها”.

هذه التطورات تتزامن مع زيارات الوفود الكردية إلى بغداد سواء على مستوى أعضاء ائتلاف إدارة الدولة أو تمثيل الإقليم، كما حدث في جولة رئيس كردستان نيجيرفان بارزاني صاحب العلاقات القوية مع جميع الفرقاء في المشهد السياسي.

وإلى جانب الملفات العالقة عبر الحكومات المتعاقبة، فإن جدول أعمال المسؤولين الكرد يتضمن التنسيق لمسك الحدود ومنع تكرار الهجمات الإيرانية.

ويقول محمد زنكنة، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، لـUTV إن “الملف الأمني كان من أهم الملفات التي دار الحديث عنها بين السوداني وبارزاني والعديد من المسؤولين والسياسيين والحزبيين”.

ولا يرغب كلا الطرفين بتعجيل إعلان أي اتفاق الآن، على الرغم من إيجابية الأجواء، لكن المؤكد أن أربيل تضع ملفين مهمين نصب عينيها وتدفع إلى حسمهما بسرعة، وهما تصدير النفط والحصة في الموازنة.

المراسل: مشرق المنصور