UTV - بغداد

بعد زيارته الأردن والكويت، يتوجه محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء إلى إيران يوم غد في زيارة رسمية لمناقشة ملفات عدة، أبرزها الوضع الأمني في المناطق الحدودية والاستهداف المتكرر لإقليم كردستان.

وقال وعد قدو، عضو مجلس النواب، لـUTV إن “السوداني بدأ بخطوات إيجابية جدا من خلال زيارته الدول الإقليمية. هذه الزيارات ستقرب من وجهات النظر وتضع الحلول على الطاولة، وبالتالي هذه الزيارة ربما ستزيل المخاطر عن العراق وتخرج بحل للمشكلة في إقليم كردستان”.

وبحسب مصدر مطلع، فإن الزيارة ستركز في قضية تفعيل الوساطة العراقية بين إيران والسعودية، وهي زيارة يعول عليها في فتح الباب لمرحلة جديدة مبنية على احترام السيادة بين البلدين.

وقالت نرمين معروف، عضو مجلس النواب، لـUTV إن “من المؤمل أن تقود هذه الزيارة إلى بدء مرحلة جديدة من العلاقة المتوازنة بين العراق وإيران سواء على المستوى الاقتصادي أو التجاري أو حتى على المستوى السياسي، وأن تتكلل باحترام سيادة العراق وإنهاء الخروق التي تقوم بها الجارة إيران على سماء العراق”.

اقتصاديا، سيناقش السوداني القضايا المتعلقة بالربط السككي وأخرى تخص التبادل التجاري بين البلدين، وكذلك القضايا الخاصة بالطاقة والغاز.

المراسل: أحمد مؤيد