UTV - دهوك

لم يبق من خزان منظومة الغاز بعد انفجاره في دهوك سوى حطام، بينما فقد خمسة أشخاص حياتهم بينهم ضابط شرطة حاول إخلاء المكان من شاغليه قبل الانفجار بدقائق، و30 جريحا بإصابات متفاوتة.

الانفجار في منظومات الغاز هو الثالث من نوعه في كردستان خلال أقل من أسبوع، وقد خلف أضرارا جسيمة بالمباني والمنازل المجاورة والمركبات في محيط الحادث.

وقال إبراهيم رشيد، ضابط برتبة عميد في الدفاع المدني في دهوك، لـUTV إن “الرائد غازي دخل مع عدد من أفراد الشرطة إلى مكان الحادث لإبلاغ الطلبة بإخلائه، ولدى وصوله إلى الطابق العلوي من البناية تسرب الغاز وحدثت شرارة كهربائية، ما أدى إلى الانفجار وانهدام المبنى”.

وحضرت لجنة حكومية خاصة إلى الموقع لتقييم الأوضاع والخسائر، فيما أحاطت الشرطة مكان الانفجار ومنعت الدخول إليه إلى حين انتهاء التحقيقات.

وقال أحد شهود العيان لـUTV إن “صوت الانفجار كان كبيرا. أنا أصبت بجروح طفيفة بعد تكسر كل زجاج منزلي. رأيت الجثث والمصابين ينقلون إلى المستشفى”.

وكشفت مصادر أن بعض المنظومات الغازية في المخابز والمباني السكنية غير مرخصة ومثبتة من دون إشراف خبراء الدفاع المدني، يلجأ إليها بعض المواطنين لقلة تكلفتها نسبيا مقابل غلاء أسعار النفط، وهذه المنظومات غير المجازة أكثر عرضة للانفجار.

ولمنع تكرار حوادث انفجارات الغاز، قررت حكومة إقليم كردستان منع استخدام منظومات الغاز حتى إشعار آخر، ومراجعة كل المنظومات الموجودة إن كانت خاصة أو عامة.

المراسل: مشرق المنصور

الكلمات الدلالية