UTV - العالم

قال تلفزيون “أس أن أن” الإيراني، الثلاثاء، إن إيران شرعت في تخصيب اليورانيوم، إلى درجة نقاء 60%، في موقع فوردو النووي، باستخدام أجهزة الطرد المركزي (آي.آر6).

وأضافت القناة التلفزيونية، أن إيران ستبني أيضاً مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع.

ووافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المؤلف من 35 دولة، الخميس، على قرار يأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم، التي تم العثور عليها في 3 مواقع غير معلنة، وذلك بحسب دبلوماسيين أثناء التصويت الذي جرى خلال جلسة مغلقة.

ويُعد هذا ثاني قرار يستهدف إيران هذا العام، بشأن التحقيق الذي أصبح عقبة أمام محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني، المبرم عام 2015، نظراً لمطالبة إيران بإنهاء التحقيق.

وكان تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أظهر في أغسطس الماضي، أن إيران تمضي قُدماً في تحديث برنامجها المتقدم لتخصيب اليورانيوم.

وبحسب التقرير، فإن “إيران بدأت تخصيب اليورانيوم باستخدام واحدة من ثلاث مجموعات، من أجهزة الطرد المركزي المتطورة (آي.آر6)، التي ركبتها طهران في محطة التخصيب تحت الأرض في نطنز”.

ويُعد (آي.آر6) أكثر جهاز إيراني، من أجهزة الطرد المركزي، تطوراً، وأكفأ كثيراً من الجيل الأول من (آي.آر1)، وهو الطراز الوحيد الذي سَمح الاتفاق النووي الذي أُبرم قبل سنوات، لإيران باستخدامه في التخصيب.

تحرير: عاصم عبد العزيز