UTV - العالم

قال موقع سبمل فلاينغ، المتخصص في صناعة الطيران، إن الخطوط السعودية الجديدة “ريا”، ستطلق أولى رحلاتها نهاية عام 2022.

وذكر الموقع المتخصص في شؤون الطيران المدني، أن الناقلة الوطنية الثانية للمملكة، “ريا”، ستشتري 40 طائرة من طراز “إيرباص أيه 350″، عن طريق الخطوط الجوية العربية السعودية.

في أكتوبر، كانت السعودية في مرحلة متقدمة بالفعل من المفاوضات مع الشركة الأوروبية، لشراء طائرات الإيرباص “أيه 350″، لصالح شركة “ريا” المدعومة من صندوق الثروة السيادي.

وقالت إيرباص، إنها لا تعلق على المحادثات السرية مع العملاء.

في الشهر الماضي، أكد محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، أن خطوط الطيران الجديدة التي تعتزم المملكة تأسيسها، ستطلق أولى رحلاتها في العام 2024.

وقال الموقع، إنه يُتوقع إطلاق “ريا” نهاية العام الحالي، بدلا من عام 2024، بعد استثمارات سعودية ضخمة في قطاع الطيران.

وخصّصت السعودية 100 مليار دولار، لتطوير قطاع الطيران ضمن رؤية المملكة 2030، لتنويع مصادر الدخل.

وأشار “سبمل فلاينغ” إلى أن شركة “ريا”، ستتخذ من العاصمة الرياض مقراً لها، ولن تحلّ بديلاً عن الخطوط السعودية التي ستركز عملها بمطار جدة على رحلات العمرة والحج.

وتهدف السعودية إلى أن تصبح مركزاً رئيسياً للسفر عبر القارات، ووجهة سياحية رئيسية.

وقد أشارت وكالة رويترز في يوليو 2021، إلى إنشاء شركة طيران ثانية في المملكة إلى جانب الخطوط السعودية، كجزء من خطة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لعام 2030، بتقليل اعتماد اقتصاد المملكة على القطاع النفطي.

وقالت رويترز، إن السعودية تخطط لاستهداف حركة الركاب العابرين الدولية، (الترانزيت)، من خلال شركة طيران وطنية جديدة، لتنافس وجهاً لوجه مع طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية، وفتح جبهة جديدة في المنافسة الإقليمية المحتدمة.

تحرير: عاصم عبد العزيز