UTV - العالم

تستعد أذربيجان لفتح سفارة لها في دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن وافق برلمان الدولة السوفيتية السابقة، الجمعة، على اقتراح بذلك.

وقالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، إن “القرار التاريخي” للبرلمان الأذربيجاني، سيجعل منها “الدولة الإسلامية الشيعية الأولى، التي تفتح سفارة” في إسرائيل، بحسب تعبيرها.

ولا تُعرّف أذربيجان عن نفسها كدولة شيعية، لكن أغلبية سكانها البالغ عددهم 10 ملايين نسمة، هم من الشيعة، بحسب مركز بيو للأبحاث والإحصائيات.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان إن “البرلمان الأذربيجاني اتخذ قراراً تاريخياً بفتح سفارة في تل أبيب”، دون تحديد تاريخ لذلك.

ورحب رئيس الوزراء المنتهية ولايته، يائير لبيد، بهذه الخطوة قائلاً، إن “أذربيجان شريك مهم لإسرائيل، وموطن لواحدة من أكبر الجاليات اليهودية في العالم الإسلامي”.

وأضاف، أن قرار فتح سفارة يعكس عمق العلاقة بين البلدين، لافتاً إلى أن هذه الخطوة جاءت نتيجة جهود الحكومة الإسرائيلية، لبناء جسور دبلوماسية قوية مع العالم الإسلامي.

وتعود الروابط بين إسرائيل وأذربيجان، المتاخمة لإيران، إلى ما بعد تفكك الاتحاد السوفياتي السابق، في أوائل التسعينيات.

ولدى إسرائيل سفارة في العاصمة الأذربيجانية باكو، بينما افتتحت أذربيجان مكتباً تجارياً في تل أبيب، خلال شهر يوليو 2021، ومكتباً للسياحة، في مارس 2022.

ويعكس القرار الأذربيجاني، العلاقات الوثيقة مع إسرائيل، لا سيما في مجالات الأمن والتجارة، وعلاقاتها المتوترة بشكل متزايد مع إيران.

تحرير: عاصم عبد العزيز