UTV - العالم

أكدت أوكرانيا وتركيا، الخميس، تمديد اتفاق تصدير الحبوب 120 يوماً، ورحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش باتفاق جميع الأطراف على تمديد الاتفاق.

وقال غوتيريش، الخميس، “أرحب باتفاق جميع الأطراف على مواصلة مبادرة الحبوب في البحر الأسود، لتسهيل الإبحار الآمن لتصدير الحبوب والمواد الغذائية، والأسمدة من أوكرانيا”.

وأضاف أن الأمم المتحدة “ملتزمة تماماً بتذليل العقبات المتبقية أمام تصدير الأغذية والأسمدة، من روسيا الاتحادية”، وهو جزء من الاتفاق، تعتبره موسكو أمراً بالغ الأهمية.

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، إن اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود الذي تم التوصل إليه في يوليو، سيُمدد 120 يوماً أخرى، واصفاً ذلك بأنه “خطوة مهمة أخرى في المعركة ضد أزمة الغذاء العالمية”.

من جانبها، أكدت تركيا تمديد الاتفاق “وفقاً للأحكام الحالية” المعتمدة منذ يوليو، بحسب مسؤول تركي كبير.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن “الاتفاق سيبقى سارياً وفقاً للأحكام الحالية، لمدة أربعة أشهر”.

وكانت روسيا قد قالت سابقاً “إنها لم تحسم بعد قرارها بشأن تمديد اتفاق الحبوب إلى ما بعد 19 نوفمبر، موعد انتهاء مفاعيله”.

وقد سمح اتفاق تصدير الحبوب الذي توصلت إليه أوكرانيا وروسيا، برعاية الأمم المتحدة وتركيا، وتنتهي مدته، مساء الجمعة، بشحن أكثر من 11 مليون طن من الحبوب، من المرافئ الأوكرانية، خلال أربعة أشهر.

وساعد الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في يوليو، في تجنب أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير المواد الغذائية والأسمدة، من العديد من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، والتي كانت روسيا قد أغلقتها.

تحرير: عاصم عبد العزيز