UTV - العالم

وقعت مجموعتا “توتال إنيرجيز” الفرنسية، و”إيني” الإيطالية، اتفاقية إطارية، مع إسرائيل، بشأن حقل الغاز المشترك مع لبنان، بحسب المجموعة الفرنسية، الثلاثاء.

وذكر بيان المجموعة، أن لبنان وإسرائيل توصلا، من خلال وساطة أميركية، إلى توقيع اتفاق في 27 أكتوبر، “لتنفيذ اتفاق الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان”، الذي يضمن توزيع حقول الغاز البحرية القيّمة في شرق البحر المتوسط، ويخفف التوتر في المنطقة.

وتشمل هذه الحقول “البلوك 9″، حيث ستتمكن المجموعتان من الحفر للتنقيب عن الغاز، في مساحة تم تحديدها، وذلك بنسبة 60% لتوتال إنرجيز، و40% لإيني.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “توتال”، باتريك بوياني، “نفتخر بصفتنا الشركة المشغلة للبلوك 9، بارتباطها بالترسيم السلمي للحدود البحرية، بين إسرائيل ولبنان، من خلال تقديم خبرتنا في عمليات الاستكشاف في البحر”، مضيفاً “سنستجيب لطلب البلدين بتقييم حجم الموارد الهيدروكربونية، وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة”.

من جانبه، أفاد المدير العام لوزارة الطاقة الإسرائيلية، ليئور شيلات، بأن الاتفاقية “ستسمح بتطوير خزان غاز، يعبر الحدود بين دول معادية، وهو حدث غير عادي في سوق الطاقة العالمية”.

من جهتها، كشفت وزارة الطاقة الإسرائيلية، أنه سيتم التوقيع على ترتيب نهائي وأكثر تفصيلاً، إذا تم اكتشاف كميات تجارية.

من الجدير بالذكر، أنه بعد أشهر من مفاوضات شاقة، بوساطة أميركية، وقّع الطرفان اللبناني والإسرائيلي، اتفاق ترسيم حدودهما البحرية، الذي حسم المناطق الاقتصادية الخاصة بكل منهما، في البحر الأبيض المتوسط.

تحرير: عاصم عبد العزيز