UTV - العالم

قال مسؤول قضائي في نيوزيلندا، الثلاثاء، إن الأسترالي، برينتون تارانت، منفذ مجزرة كرايستشيرش، عام 2019، التي أسفرت عن مقتل 51 مسلماً، سوف يستأنف الحكم الصادر ضده بالسجن المؤبد.

وهاجم تارانت الذي ينتمي إلى جماعة تفوّق العرق الأبيض، وهو مدجج بترسانة من البنادق شبه الآلية، مسجدين اثنين في 9 مارس 2019، خلال أداء مسلمين صلاة الجمعة، قبل أن يبدأ بإطلاق النار، وبث عمليات القتل التي يقوم بها بشكل مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وجميع ضحاياه الـ 51 كانوا من المسلمين، وبينهم أطفال ونساء وشيوخ، ويُعتبر ذلك أسوأ حادث إطلاق نار جماعي في تاريخ نيوزيلندا.

وحُكم على تارانت في عام 2020، بالسجن مدى الحياة دون عفو مشروط، بتهمة قتل 51 شخصاً، ومحاولة قتل 40 آخرين في مسجدين في كرايستشيرش، أكبر مدينة في الجزيرة الجنوبية بنيوزيلندا.

وخلال إصدار الحكم في أغسطس 2020، قال القاضي كاميرون ماندر، إنه سيُنزل أقسى عقوبة ممكنة بتارانت، بسبب أفعاله “غير الإنسانية”.

وأضاف ماندر في ذلك الوقت، “جرائمك شريرة للغاية، وحتى لو تم سجنك حتى وفاتك، فلن يكفي هذا لاستنفاد متطلبات العقوبة والإدانة”.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تحكم فيها محكمة في نيوزيلندا على شخص بالسجن مدى الحياة.

وقالت ليز كينيدي، المتحدثة باسم رئيس المحكمة العليا، الثلاثاء، “تم تقديم طلب استئناف ضد الإدانات والحكم الصادر”.

والعام الماضي قال توني أليس، محامي تارانت، إن موكله كان يعتقد أن “أبسط طريقة للخروج هي الإقرار بالذنب”، وهو ما قد يشير إلى إقرار بالإكراه.

من جانبه، أعلن فيسبوك، أنه أزال 1.5 فيديو بعد المجزرة، التي تم بثها بصورة مباشرة من قبل تارانت، على مدار 17 دقيقة، خلال تنفيذه عمليات القتل في المسجدين.

تحرير: عاصم عبد العزيز