البصرة - UTV

يحسم رزاق محيبس السعداوي، وزير النقل، الجدل بشأن نسب الإنجاز في مشروع ميناء الفاو الكبير، بتأكيد أنها تفوق 30 بالمئة، وهو رقم أعلى من المخطط لبلوغه في هذا الوقت من مهلة الإنجاز. السعداوي الذي تفقد المشروع في أول زيارة رسمية، شدد على اهتمام الحكومة بإكمال الميناء، نافيا نية فسخ العقد مع شركة دايو الكورية المنفذة.

وقال السعداوي إن “نسب الإنجاز ممتازة وتفوق العمر التخطيطي، وهناك شركات تم التعاقد معها بشكل رسمي ولا يمكن فسخ العقد”، مضيفا “أما القضية الثانية فلا تعنينا ضغوط دول الجوار المعروفة أهدافها لعرقلة استكمال إنشاء ميناء الفاو الكبير، ورغم هذه التحديات فنحن عازمون على إنشاء هذا المشروع الحيوي الاستراتيجي”.

ورافق أعضاء في لجنة النزاهة النيابية وزير النقل، وأبدوا ارتياحا لتسارع وتيرة العمل في ميناء الفاو الكبير، متعهدين بدعم تأمين التخصيصات المالية للمشروع ضمن موازنة العام المقبل.

وقال عبد الأمير المياحي، عضو لجنة النزاهة النيابية، إن “نسب الإنجاز وجدناها متقدمة، والشركات تعمل على قدم وساق، وهذا الميناء الحيوي والمهم نتطلع لاستكماله، وسوف نعمل داخل مجلس النواب على توفير التخصيصات المالية”.
وكشفت شركة الموانئ العراقية عن تفاصيل رؤيتها لإدارة ميناء الفاو، بالإفادة من خبرات الموانئ العالمية وتجاربها.

وقال فرحان الفرطوسي، مدير الشركة، إن “لدينا تفاهمات مع شركة موانئ بوسان الكورية وسنزورها قريبا، وأيضا ستكون لنا زيارة لهيئة الموانئ السنغافورية، وكانت لنا زيارة إلى موانئ دبي وأبو ظبي، وسنقوم بزيارة إلى ميناء جوادر، حتى نصل إلى رؤية حقيقية لأن في سياستنا منتصف العام المقبل يجب أن تكون الرؤية واضحة لتشغيل ميناء الفاو”.

ويحاول القائمون على إنجاز الفاو الكبير إبعاده عن السجال السياسي والتركيز في جدواه الاقتصادية بوصفه الميناء الوحيد المخصص لاستقبال السفن الكبيرة، ما يضع العراق في قلب طريق الحرير البحري الجديد الرابط بين الشرق والغرب.

المراسل: سعد قصي