UTV - بغداد

متى ما حل مجلس النواب نفسه، تأتي الدعوة إلى صناديق الاقتراع، حقيقة يدركها الجميع وإن وردت في البرنامج الوزاري محددة بعام.

وأوضح محمد شياع السوداني رئيس الوزراء، ذلك بنفسه في أول مؤتمر صحفي له، مؤكدا أن إجراء الانتخابات المبكرة مرهون بقرار نيابي، فضلا عن توافق سياسي على تنظيمها.

وللبيت التشريعي الكلمة الفصل في قرار حل نفسه من عدمه، ولإرادة الكتل السياسية الكلمة العليا في إجراء الانتخابات وتعديل قانونها.

ويقول شعلان الكريم، رئيس الكتلة النيابية لتحالف السيادة، لـUTV إن “الأمر متروك لعمل أعضاء مجلس النواب في تعديل قانون الانتخابات، ومن ثم الرأي يعود إلى مفوضية الانتخابات في حسم إمكانية تحديد تاريخ الانتخابات خلال سنة أو أكثر”.

أما انتخابات مجالس المحافظات فتبدو مثار اهتمام الكتل السياسية المتطلعة إلى استئناف عمل المجالس، لغرض تفرغ النواب للمهام التشريعية والرقابية، بعيدا عن الخدمية، إذ تعد من اختصاص أعضاء مجالس المحافظات، ما يعني احتمالية إجراء الانتخابات المحلية العام المقبل.

ويقول حسن توران، رئيس الجبهة التركمانية، لـUTV إن “أولوية الكتل السياسية بحسب ما أقرأ المشهد السياسي في عام 2023 هو إجراء انتخابات مجالس المحافظات”.

وجرت في العراق انتخابات مبكرة وحيدة بدفع شعبي، وإمكان إجراء اقتراع قريب يتوقف على نجاح حكومة السوداني، إذ قد يرضي الشارع، ما يحول دون حدوث احتجاجات جديدة ودعوة إلى انتخابات مبكرة أخرى.

المراسل: علي أسد